ما الليالي العشر التي أقسم بها الله عز وجل؟ ما فضلها؟ ما هي الأعمال المستحبة فيها؟

ما الليالي العشر التي أقسم بها الله عز وجل؟ ما فضلها؟ ما هي الأعمال المستحبة فيها؟

أقسم الله “عز وجل” بها في القرآن الكريم، حيث قال تعالى «وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، والمقصود هنا بالليالي العشر (الأيام العشر الأولى من ذي الحجة) وذلك لما ورد عن المفسرين والعلماء في تفسيرات القرآن الكريم المختلفة.

تعتبر الأيام العشر الأولى من شهر ذو الحجة من أهم وأعظم الأيام في الإسلام. هذه الأيام تحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين لما تحتويه من فضل وبركة وأجر عظيم. وقد وردت عدة نصوص شرعية تؤكد فضل هذه الأيام وتشجع المسلمين على اغتنامها بالعبادة والأعمال الصالحة.

متى تبدأ الأيام العشر الأولى من ذو الحجة هذا العام؟

تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 يوم الجمعة 7 يونيو، وبالتالي يكون الجمعة الموافق 7 يونيه أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

ووقفة عرفات هذا العام ستوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، على أن يوافق أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيًّا يوم الأحد 16 يونيو 2024.

ما أهمية الأيام العشر الأولى من ذو الحجة؟

تتجلى أهمية هذه الأيام في عدة جوانب، منها:

  • فضل الأعمال الصالحة: ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني أيام العشر. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” (رواه البخاري). يدل هذا الحديث على عظم مكانة هذه الأيام وأن الأعمال الصالحة فيها لها وزن وأجر كبير.
  • الحج: يأتي في هذه الأيام ركن الحج الأعظم، حيث يتوافد المسلمون من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك الحج. ويعتبر الحج من أركان الإسلام الخمسة، ويشهد المسلمون فيه أعظم تجمع ديني على مستوى العالم.
  • يوم عرفة: وهو اليوم التاسع من ذو الحجة، ويعتبر من أعظم الأيام عند الله. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” (رواه الترمذي).

فضل العشر الأوائل من ذو الحجة

شهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – للعشر الأوائل من ذي الحجة بأنها أعظم أيام الدُنيا، حيث قال: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ»، و تجتمع فيها أمّهات العبادات فيها.

وأخرج الإمام البخاريّ عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما -: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ»، كما أن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأيام المعلومات الواردة في قوْل الله تعالى: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ».

لماذا يصوم المسلمون في هذه الأيام؟

الصيام في الأيام العشر الأولى من ذو الحجة يعتبر من الأعمال المستحبة التي يتقرب بها المسلم إلى الله. ومن أبرز الأيام التي يُستحب صيامها:

  • صيام التسع الأوائل: يُستحب للمسلم أن يصوم الأيام التسع الأولى من ذو الحجة، لما في ذلك من فضل وأجر عظيم.
  • صيام يوم عرفة: يعتبر صيام يوم عرفة (اليوم العاشر من ذي الحجة) من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذه الأيام. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يُكفِّر السنة الماضية والباقية” (رواه مسلم).

ما الأعمال الأخرى التي يُستحب القيام بها في هذه الأيام؟

ليس هناك نص يخصص عملاً معيّنًا لنيل الأجر والثواب المضاعف، فكل الطاعات تدخل في هذا المعنى.

بالإضافة إلى الصيام، يمكن للمسلمين القيام بالعديد من الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة، منها:

  1. الصلاة: المحافظة على الصلوات المفروضة والإكثار من النوافل.
  2. الذكر: الإكثار من ذكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير.
  3. قراءة القرآن: تلاوة القرآن الكريم بتدبر وفهم معانيه.
  4. الصدقة: التصدق على الفقراء والمحتاجين.
  5. صلة الرحم: زيارة الأقارب وتفقد أحوالهم.
  6. التوبة والاستغفار: الإكثار من التوبة والاستغفار والدعاء.

الأيام العشر الأولى من ذو الحجة فرصة عظيمة للمسلمين لزيادة الحسنات ومضاعفة الأجر. يجب على المسلم أن يستغل هذه الأيام بالعبادة والأعمال الصالحة، وأن يسعى للتقرب إلى الله بكل ما يستطيع من قول وفعل. فالأجر فيها مضاعف والفضل عظيم، وهي أيام لا تُعوض، فليحرص المسلم على اغتنامها والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

اغتنم الفرصة في هذه الأيام المباركة وقم بالتبرع لجمعية قرى الأطفال SOS الأردنية

من خلال تبرعك أو كفالتك الشهرية ستساهم بشكل مباشر في توفير منزل دافئ لكل طفل وستساهم أيضاً في بناء مستقبل أفضل لطفل أو شاب أو عيلة.

لمعرفة المزيد عن خدمات قرى الأطفال من خلال هذا الرابط: https://sos-jordan.org/ways-to-support-sos/individual-donations/

Comments are closed.