منزل دافئ لكل طفل

SOS Childrens villages - jordan

دعم اللاجئين السوريينERP

انطلاقا من رؤیة منظمة قرى الأطفال SOS العالمية حول دعم الأطفال الأیتام وفاقدي السند الأسري، وإیمانا من المنظمة بمفھوم المسؤولیة الإجتماعیة والأخلاقیة لتخفیف معاناة اللاجئین السوریین في الأردن، أطلقت جمعیة قرى الأطفال الأردنیة برنامجھا الأول للاستجابة للطوارىء بالشراكة مع جمعیة محلیة في منطقة الھاشمي الشمالي في عمان في آذار 2017 ، تحت اسم “تمكین المرأة والأطفال لضمان مستقبل أفضل لعائلاتھم

ویلبي البرنامج الاحتیاجات الأساسیة لأسر اللاجئین السوریین والأسر الأردنیة الھشة لتحسین نوعیة حیاتھا.

یقدم البرنامج – خلال فترة تنفیذه التي تمتد إلى ثلاث سنوات – التعلیم الرسمي وغیر الرسمي للأطفال الأردنیین والسوریین. بینما یتم تدریب النساء (ومعظمھن أمھات لھؤلاء الأطفال) على المھارات المھنیة المدرة للدخل ومھارات العمل والتوظیف. كما یتم توفیر الدعم النفسي والإجتماعي للأطفال والنساء.

بدأت الجمعیة بتنفیذ برنامج الاستجابة للطوارئ (۲) والذي یلبي الإحتیاجات المتعلقة بالدعم النفسي للأطفال الذین تعرضوا للعنف أو الصدمات وكذلك تمكین شبكات الدعم الإجتماعي للأطفال من خلال تدریب كوادر الوزارات المختصة ومحاكم الأحداث.

سیضمن برنامج الاستجابة للطوارئ (۲) تناول كافة احتیاجات الفئة المستھدفة. ومن خلال استھداف الطلاب الذین تتراوح أعمارھم بین ۱۲-۱۸ سنة، سیعمل البرنامج على الحیلولة دون تدھور أوضاع الشباب السوریین اللاجئین المقیمین في الأردن. كما سیدعم البرنامج الطلاب الملتحقین بنظام التعلیم غير الرسمي والذي تنفذه منظمات غیر حكومیة أخرى من خلال الدعم النفسي ودعم الصحة العقلیة وأنشطة المھارات الحیاتیة.