منزل دافئ لكل طفل

SOS Childrens Villages - Jordan

منزل دافئ لكل طفل

برنامج تمكين الأسَر

من حق كل طفل النمو في أسرة محبّة، ويفضّل أن يتوفر له ذلك مع أحد الوالدين أو كلاهما معاً. لكن، قد يصعب على الأُسر التي تعيش أزمات أو صعوبات معينة تقديم الرعاية الكافية لأطفالها. واستناداً إلى الخبرة الطويلة لقرى الأطفال في مجال حماية ورعاية الطفل وانطلاقاً من شعار قرى الأطفال SOS “لا ينبغي لأي طفل أن ينمو بمفرده”، فإن الجمعية تنفذ برنامجاً لدعم الأسر الأردنية المهددة بالتخلي عن أطفالها، وذلك من خلال الجمعيات المحلية في المناطق الأقل حظاً.

تتمثل الخدمات في توفير الدعم لإعادة الأطفال المتسربين إلى المدرسة، وتوفير الدعم الصحي، والتدريب فيما يخص رعاية الأطفال، والتمكين الإقتصادي من خلال التدريب والتشغيل للأهل، لسد احتياجات الأسر بهدف الحفاظ على تماسكها لصالح أطفالها.

كما يعمل البرنامج على تعزيز شبكات الحماية الوطنية للأطفال والأسر المعرضة للخطر في المجتمع وبناء الشراكات وتحديد الأدوار لكافة الأطراف المعنية.

من الأسباب التي تجعل العائلات تشارك في برنامج تمكين الأسر الذي تقدمه الجمعية: الصعوبات الاقتصادية ووفاة أحد الوالديْن أو كلاهما والعلاقات غير المستقرّة بين الوالديْن.

كيف نساعد العائلات على بقائها معاً؟

تعمل قرى SOS الأطفال بمساعدة العائلات على البقاء معًا من خلال أكثر من 550 برنامجاً لتعزيز الأسر في جميع أنحاء العالم، نتخذ إجراءات مباشرة لتقوية العائلات حتى تتمكن من رعاية أطفالها بشكل ملائم.

بعض طرق المساعدة التي نقدمها:

  • التدريب على مهارات الرعاية الأسرية وإدارة مصروف الأسرة.
  • الإرشاد الأسري لحل القضايا والمشاكل.
  • إتاحة خدمات الرعاية الصحية للأطفال والأمهات.
  • توفير التعليم للأطفال، وذلك يشمل الرسوم المدرسية والزي المدرسي والمواد التعليمية والدروس الخصوصية.

العمل مع المجتمعات

كل طفل وعائلة هم جزء من المجتمع. نحن نعمل مع الشركاء لتطوير أنظمة دعم اجتماعي قوية للأطفال والأسر للتطور والنمو والتعلم في بيئة إيجابية وداعمة، وهذا يشمل مؤسسات المجتمع المحلي، السلطات المحلية والحكومة.